| ]

ادعى أنه يحمي من القتل والرصاص ويطيل العمر

القبض على بائع الخرز السحري المروج إلكترونياً بمبالغ باهظة

دبي - نادية سلطان:

حذرت شرطة دبي مجدداً أفراد المجتمع من الانسياق وراء الدجالين والمشعوذين الذين لا هم لهم سوى سلب الأموال والسخرية ممن ينساقون وراءهم .

وشدد العميد خليل إبراهيم المنصوري مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي على ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع أولئك المشعوذين، وإبلاغ الجهات المختصة عنهم، لتفادي وقوعهم في عمليات احتيالية، يتم خلالها فقدان المال .

أكد العميد المنصوري أنه رغم الضبطيات المتلاحقة والضربات التي توجه لهؤلاء الدجالين والمشعوذين في عقر دارهم من قبل فرق التحريات، وفرق مكافحة الجرائم الاقتصادية بشرطة دبي، ورغم سقوط العديد من الضحايا، وخسارة الآلاف من الدراهم في مثل هذه العمليات الكاذبة، فإنه لا يزال هناك من ينساقون وراء إدعاءاتهم التي دائماً ما تبشر بالثراء، أو الألفة بين المحبين، أو جلب الرزق، أو الادعاء بالعلاج بالأدعية والآيات القرآنية أو غيرها من الادعاءات التي لا تزيد عن كونها كاذبة وغير صحيحة .

وأضاف العميد المنصوري أن إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية لديها من الكفاءات والضباط ذوي الخبرة في مثل هذه الجرائم، والعمل على كشفها مهما كلفهم الأمر . مشيراً إلى أن ألاعيب المشعوذين والدجالين أصبحت مكشوفة مهما حاولوا التخفي وراء ادعاءات زائفة، وهناك العديد من القضايا التي تم ضبطها على مدار العام، ولكن الأمر يحتاج إلى المزيد من تعاون أفراد المجتمع، وعدم انصياعهم لهؤلاء الكذابين المشعوذين وذلك حتى نحد من وقوع مثل هذه الجرائم، ونحد من ضحاياها، ونطالب أفراد الجمهور أن يكونوا أكثر وعياً وحرصاً على أموالهم وأنفسهم .

وأشار المنصوري إلى أنه لن يتحدث عن جهود إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية خلال الفترة الماضية لأنها واضحة للأغلبية، ويؤكد ذلك الجريمة التي تعد من الجرائم النادرة التي تمكن رجال المكافحة من إحباطها والقبض على مرتكبها، لافتاً إلى أنها تعد من الجرائم العالمية، حيث استطاع المتهم أن ينشئ صفحة على شبكة الانترنت للترويج لمبيعاته التي ادعى أنها تجلب الرزق، وتفك الحس، وتقرب بين الأحباب وغيرها .

وأكد أن إلقاء القبض على المتهم ساهم في الحد من وقوع الكثير من الضحايا لهذا الدجال، لافتاً إلى أن إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، تمكنت مؤخراً من القبض على شخص من الجنسية العربية يقوم بعمليات نصب واحتيال عن طريق عرض أحجار كريمة يوهم ضحاياه، بأنها ذات مفعول سحري .

وقال المنصوري إن تفاصيل القضية تعود إلى أواخر شهر يوليو/ تموز من عام ،2011 حيث وردت إلى الإدارة معلومات موثوقة المصدر تفيد عن وجود شخص من الجنسية العربية يقوم بعرض أحجار كريمة وخرز وعقيق وبيعها على الراغبين بالاستفادة من خواصها النادرة والفريدة، حيث يدعي بأن بعضها لديه قدرة على جلب الحظ والرزق والراحة النفسية، وتساعد على التخلص من السحر والشعوذة، وتحمي من العين، كما أنها تعطي صاحبها القوة في الجسد، وتحميه من القتل والرصاص وتطيل في عمره .

وقال إنه على إثر تلك المعلومات، وبعد التأكد من جديتها، شكلت إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية فريق عمل تم تكليفه بتعقب الدجال وإعداد كمين أمني للقبض عليه متلبساً بجرمه، حيث تبين لفريق العمل أن الدجال يقوم بالفعل بعرض تلك الأحجار والخرز النادرة في أحد المنتديات على شبكة الانترنت وبيعها بمبالغ مالية باهظة، ومنح شهادات لكل من يشتري ذلك الخرز، وهذه الشهادات صادرة من إحدى الدول العربية .

وأضاف أنه في اليوم الحادي والثلاثين من يوليو/ تموز الماضي، وقبل مرور أربعة وعشرين ساعة من وقت تلقي المعلومة، تمكن فريق العمل المكلف من تحديد هوية المشعوذ، وإعداد كمين أمني محكم له، حيث قام أحد عناصر الشرطة بايهامه عن رغبته في شراء بعض تلك الخرز النادرة التي قد تساعده في تحسين حالته المادية وجلب الرزق الوفير له، وقد أبدى المشعوذ استعداده لتوفير تلك الأحجار النادرة .

وبالفعل تم الاتفاق على أن يقوم عنصر الشرطة بدفع مبلغ مالي، واتفقا على أن يتقابلا في اليوم نفسه لتسليم الخرز واستلام المبلغ المتفق عليه في أحد المراكز التجارية بمنطقة ديرة، وفي الموعد المتفق عليه، وبعد أن تأكد عنصر الشرطة من وجود الخرز، تمت عملية الاستلام والتسليم فأعطيت الإشارة المتفق عليها لأفراد الكمين، وتمت مداهمة المكان وألقي القبض على الدجال وضبط الخرز موضوع الكمين .

وأوضح المنصوري أنه بتفتيش مقر سكن المدعي بعد اتخاذ الإجراءات القانونية، تم العثور على جهاز حاسب آلي، إضافة إلى ورقة توضح أنواع وفوائد كل خرزة من تلك الخرزات المستخدمة في الاحتيال على الضحايا وفوائدها، وبناء عليه وجهت له تهمة الاحتيال للاستيلاء على مال الغير بدون وجه حق عن طريق السحر والشعوذة، وأحيل مع ملف القضية والمضبوطات المحرزة إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات .
المصدر : الخليج

الإسطوانات الدعوية